الأحد، 26 ديسمبر 2010

بغداد


"""بغداد"""
بغداد عاصمة جمهورية العراق، ومركز محافظة بغداد. يبلغ عدد سكانها 7.5 مليون نسمة تقريباً. تعتبر أكبر مدينة في العراق وثاني أكبر مدينة في البلاد العربية بعد القاهرة.
كما تعتبر المركز الاقتصادي والإداري والتعليمي في الدولة.

يخترق وسط المدينة نهر دجلة، وينصفها إلى جزئين
: الكرخ (الجزء الغربي) والرصافة (الجزء الشرقي). بناها الخليفة العباسي المنصور
من عام 762 إلى عام 764، في العقد السادس من القرن الثامن الميلادي (الثاني الهجري) واتخذها عاصمةً للدولة العباسية، حيث أصبح لبغداد تحت حكمهم مكانة مرموقة. وكانت من أهم مراكز العلم على تنوعه في العالم وملتقى للعلماء والدارسين لعدة قرون من الزمن. تعرضت بغداد لكثير من الغزوات الخارجية والتقلبات الداخلية طيلة القرون الماضية، فقد غزاها المغول والصفويون والعثمانيون والإنكليز، حيث عانت المدينة الأمرّين خلال فترة احتلالها، والتي كان آخرها الغزو الأمريكي للعراق عام 2003.

قع مدينة بغداد على بعد 90 كم شمال موقع مدينة بابل الأثرية إضافة إلى أنها تقع على بعد بضعة كيلومترات عديدة شمال غرب مدينة قطسيفون (المدائن) والتي استمرت كمركز رئيسي للبلاد حتى حلت محلها بغداد في أوائل العصر العباسي وتكمن أهمية موقع بغداد في توافر المياه وتناقص أخطار الفيضانات مما أدى بدوره إلى اتساع رقعة المدينة وزيادة نفوذها إلى جانب سهولة اتصالها عبر دجلة بواسطة الجسور التي تربطها بالجانب الأيسر من النهر. ولمدينة بغداد القديمة أسماء عدة كالمدينة المدورة والزوراء ودار السلام.

وجد في بغداد عدة متاحف تعرض فيه الآثار المختلفة من جواهر وعملات وهياكل بشرية وتماثيل من عصور ما قبل التاريخ حتى القرن السابع عشر الميلادي ومن شواهدها الأبدية الآثار الإسلامية التي تتمثل في بقايا سور بغداد ودار الخلافة والمدرسة المستنصرية التي فيها ساعة المدرسة المستنصرية العجيبة ومقر المعتصم ومسجده الشهير وتحتوي على مساجد تاريخية عديدة منها: جامع الخلفاء والذي كان يسمى جامع الخليفة، ومسجد الإمام الأعظم أبو حنيفة في الأعظمية، وجامع الأحمدية والذي فيه مدرسة تاريخية هي مدرسة الأحمدية، ومسجد الإمام موسى الكاظم عليه السلام وفيه الحضرة الكاظمية، وجامع مرجان في سوق الشورجة، وجامع المنصور وجامع المهدي وجامع الرصافة، بالإضافة لمدارس تاريخية عريقة كالمدرسة الشرفية بجوار قبر أبي حنيفة النعمان والمدرسة الموفقية ومدرسة الآصفية، والمدرسة السلجوقية، والمدرسة النظامية.

تضم مدينة بغداد العديد من المعالم الشهيرة منها الحديث والترفيهي والخدمي ومنها الديني والأثري. ومن هذه المعالم:

* مدرسة الآصفية.
* جامع مرجان.
* جامع القبلانية.
* المدرسة المستنصرية.
* جامع الخلفاء.
* الحضرة الكاظمية.
* جامع حسين باشا.
* جامع الإمام الأعظم.
* ساعة بغداد.
* شارع الرشيد.
* شارع السعدون.
* باب المعظم.
* برج بغداد.
* القصر الجمهوري.
* مرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني.
* المحطة العالمية في بغداد (محطة قطارات).
* نصب الحرية (في ساحة التحرير).
* تمثال كهرمانة.
* جزيرة بغداد السياحية.
* المقبرة الملكية في الأعظمية.
* ملعب الشعب. (أكبر ملاعب العراق لكرة القدم).
* مكتبة بيت الحكمة.
* نصب الشهيد
* ساحة الاحتفالات (قوس النصر).
* نصب الجندي المجهول (بغداد).
* قصر المؤتمرات.
* الجسر المعلق والجسر ذو الطابقين.
* بالإضافة إلى اسواق بغداد القديمة في وسط المدينة كسوق الشورجة وسوق الغزل.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق